الثلاثاء، 2 أبريل 2013

أهمية الوسائل التعليمية والأجهزة الحديثة في الرياضيات

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حصة الرياضيات من وجهة نظر الطلبة أنفسهم
نادية زكريا عبدالرؤوف جبر ثابت
مي سامي نزال كيلاني
هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حصة الرياضيات من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وفقاً لبعض المتغيرات.
ولتحقيق أهداف الدراسة طوّرت الباحثتان أداة تكونت من (20) فقرة، وبعد فحص صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة تكونت من (235) طالبا ًوطالبة، اختيروا بطريقة العينة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (4800) طالباً في مرحلة التعليم الأساسي الثانية في المدارس الحكومية في مديرية وتعليم نابلس.
أظهرت النتائج تقارب المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي على فقرات الأداة ككل (2.87) وهذا يدل على درجة كبيرة لأهمية استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر الطلبة.
وكما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الأساسية من (5-7)، وموقع المدرسة لصالح المدينة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها:
1-عقد دورات تدريبية وورش عمل على موضوع الوسائل التعليمية لمعلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الأساسية الثانية في فلسطين.
2- تفعيل حلقة الوصل بين معدي المنهاج والمعلمين وذلك من خلال عقد اللقاءات الدورية.
3- تعزيز دور الطالب في الحصة الصفية
الرابط :الرابط

هناك 3 تعليقات:

  1. اشكرك استاذ محمد على هذا الموضوع .
    الموضوع يهتم الطالب به اكثر مما يهتم به المعلم فبدور هذه الوسائل التعليمية والاجهزة الحديثة يبتعد الطالب عن جو الملل في الحصة او اليأس من عدم الفهم و يدخل في جو المتعة في داخل اطار الدرس ويكون قد قدم اليه بشكل سهل وبسيط يستوعبه الطالب ويتأثر به فبتأثر الطالب بالدرس يستطيع ان يربطه في حياته ويزيد موسوعة معارفه بالدخول الى مواقع الكترونية والبحث في مواضيع .
    وانا ارى من وجهة نظري ان تكون الحلول تقدم على الطلاب من الصف الاول او الروضة فهم الاولى لكي لا نفقدهم هذا العنصر المشوق ولا يشعروا بأن الرياضيات مادة صعبة
    واتاسف للاطالة ولكن الموضوع يحد الى ذلك
    اكرر شكري لك استاذ محمد

    ردحذف
  2. جزاك الله خير
    نحن نحتاجها كطلاب ..
    وتسهل على المعلم ايصال المعلومة اسرع .. ويكون تقبل من الطالب سريع

    ابداعاتك يا استاذنا الغالي مستمرة ..
    جزيت خيرا ..

    ردحذف
  3. انا ارى ان المعلم يحتاج لابتكار اساليب خاصة به , لكي يعلم المعلم مايريد فعله في الحصه وكيف يقسمها وكيف يدخل المعلومة في عقل الطالب , كلما ابتكر المعلم اساليب جديدة وبسيطة يسهل عليه تعليم تلامذته .

    وافضل شيء ان الطلاب يعرفون الاساليب اي على المعلم تدريبهم عليها لكي يكون هناك نوع تواصل مختلف بين الطالب والمعلم

    ردحذف