دراسات في تقنيات التعليم والرياضيات

معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة نابلس

احمد جميل احمد عودة
هدفت هذه الدراسة التعرف الى المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة نابلس.وبالتحديد هدفت هذه الدراسة إلى الاجابة عن الأسئلة التالية:1-مالمعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية في تعليم منهاج الرياضيات لطلاب المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة نابلس من وجهة نظر معلمي هذه المرحلة؟2-هل تختلف وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية على المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية في تدريس منهاج الرياضيات باختلاف كل من الجنس, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة, المرحلة التعليمية؟ تكونت عينة الدراسة من (395) معلما ومعلمة وبنسبة (12%) من مجتمع الدراسة يدرسون منهاج الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكزمية التابعة لمحافظة نابلس في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2000-2001م). واقتصرت الدراسة على استخدام أداة واحدة تمثلت باستبانة قام الباحث بإعدادها وتطويرها, حيث جرى التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين تكونت من (11) محكماً, في حين تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل (كرونباخ الفا), حيث بلغ هذا المعامل (0.94), وزعت الاستبانة على جميع أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (395) معلما ومعلمة, أعيد منها (306) استبانات أي ما يعادل (77%) من مجموع الاستبانات, ثم حللت بيانات الدراسة بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).وقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية:1- أن المعيقات الأكثر أهمية والتي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية هي ندرة تجهيز الغرف الصفية بالشاشات اللازمة للعرض, وندرة وجود اختصاصي في الوسائل التعليمية, ونقص كبير في القاعات التي تستخدم لعرض الوسائل التعليمية, وقلة الوسائل التعليمية الحديثة والتطورة, وقلة إعطاء حوافز للمعلم المتميز في مجال استخدام الوسائل التعليمية, والإكثار من استخدام السبورة وبعض الصور كوسيلة تعليمية في منهاج الرياضيات, وندرة اشتراك معلم الرياضيات في تصميم المنهاج ووصف الوسيلة التعليمية.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة نابلس تعزى لكل من متغير الجنس والتخصص.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة نابلس تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكان الفارق لصالح المعلمين من حملة البكالوريوس.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة نابلس تعزى لمتغير الخبرة, وكان الفارق لصالح المعلمين أصحاب الخبرة أكثر من (10) سنوات. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساية في محافظة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية, وكان الفارق لصالح المعلمين الذين يدرسون طلاب المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) أساسي. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أوصى الباحث الجهات المسؤولة في وزارة التربية والتعليم بضرورة العمل على تزويد المدارس بالإمكانات المادية المتاحة, كذلك أوصى قسم المناهج الفلسطينية وهم الآن في طور إعداد منهاج فلسطيني حديث ومتطور بضرورة الإكثار من الوسائل التعليمية في المنهاج, وكيفية عمل هذه الوسائل, وتدريب طاقم خاص لعمل وتصنيع الوسائل التعليمية الخاصة لكل مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية.
 
 
الرابط.....
 
تعلــم الــريــاضيــات باستخدام الانترنت
 
أ.د. سميــــرة عبــد اللــه عبــد الــواحــد
يهــدف البحــث الحــالــي الــى التعــرف علــى قــواعــد التعلــم التـــي يجــب أن تستخــدم فـتي تعلــم الــريــاضيــات بأستخــدام شبكــة الأنتــرنــت، وذلــك فــي محــاولــة للسيطــرة الأوتومــاتيكيــة علــى هذا التعلــم والــذي يتطلــب الأطــلاع بقــواعــد ذات صفــة ريــاضيــة تنــدرج تحــت مســاقــات ثــلاثــة
1/ الانــموذج  Modeling  2/ التحلــيــل Anlazis  3/ التصــميــم Desigen
 أن الميــزات البــرمجيــة فــي الــوقــت الحــاضــر قـد مكنــت مــن تصميــم قــواعــد ريــاضيــة هــدفهــا التفــاعــل والحصـول علــى النتــائج وفـق متطلبـات التعلـم حيــث يمكنــه التعــامــل بسـهــولـة مـع ذلـك البــرنــامج عبــر بعـض القــواعــد المحــددة والتعشيــق معها سعيــآ فـي الحصــول علــى المخــرجــات ســواء كــانت بهيئــة مخطــطــات أو قيــم عــدديــة أو مـا شـابه ذلـك مـن خـلال التعـامـل مـع الشبكـة النسيجيــة (Web).
 الرابط :الرابط .
 
 
 

الوسائل التعليمية ودورها في تعليم وتعلم مادة الرياضيات في مرحلة الأساس بالسودان

 سعاد مختار إبراهيم فرح
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:-
أداء التلميذات اللائي درسن بالوسائل التعليمية أفضل من أداء التلميذات اللائي درسن بالطريقة التقليدية.توجد علاقة إيجابية بين استخدام الوسائل التعليمية في التدريس وارتفاع مستوى التحصيل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية .إن اتجاهات معلمي ومعلمات الرياضيات بمرحلة الأساس بمدينة شندي إيجابية نحو استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة الرياضيات بمرحلة الأساس.
ومن خلال مناق شة النتائج تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات.
ومن أهم الاستنتاجات لهذه الدراسة:-
الأثر الإيجابي لاستخدام الوسائل التعليمية في تعليم وتعلم مادة
الرياضيات على تحصيل التلاميذ والتلميذات المعرفي وإنما مهاراتهم
العقلية وتحبيب مادة الرياضيات المعروضة لهم.
إن معرفة المعلمين والمعلمات بمدى فوائد استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة الرياضيات أثرت على اتج اهاتهم نحو استخدامها في التدريس.
أما أهم المقترحات فتمثل في إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الأساس آما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها:-
ضرورة استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة الرياضيات حيث أنها تؤدي إلى زيادة التحصيل واآتساب القيم والمهارات.
إدخال التقنيات التربوية في تدريس مادة الرياضيات وتطويع البيئة المحلية .(UCMAS) لإنتاج الوسائل والمواد التعليمية وإدخال نظام اليوسي ماس .
ضرورة توفير أجهزة الفيديو والتلفزيون التعليمي وتزويد المدارس بمكتبات خاصة للأفلام التعليمية وأجهزة الكمبيوتر وآذلك الفنيين الذين يقومون بتشغيلها وصيانتها وتدريب المعلمين لذلك.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق