الثلاثاء، 2 أبريل 2013

واقع تقنيات التعليم وتدريس الرياضيات

دراسة  بعنوان " واقع التقنيات المعاصرة في تدريس الرياضيات "
هدف البحث إلى التعرف على واقع التقنيات المعاصرة في تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي
الرياضيات بمحافظة ينبع .
ولتحقيق ذلك أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية :
١. ما درجة توافر التقنيات المعاصرة في المدارس المتوسطة للبنين ؟
٢ . ما درجة استخدام التقنيات المعاصرة في المدارس المتوسطة للبنين ؟
٣. ما أهم الصعوبات التي تحول دون استخدام التقنيات المعاصرة في تعليم الرياضيات في المدارس المتوسطة من وجهة
نظر المعلمين ؟
٤. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المعلمين تعزى :
• لاختلاف المؤهل التعليمي
• لعامل الحصول على دورات تدريبية
• لاختلاف عدد سنوات الخدمة
تك  ون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة ينبع وكان عددهم ( ٦٧ ) معلمًا.
تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة ، وتضمنت ( ٤٧ ) فقرة ، وقام الباحث ببنائها مستفيدًا من أدبيات البحث ومن
الدراسات السابقة ، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين ، أما الثبات فتم حسابه
باستخدام معامل ألفا كرونباخ.
ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ،
واختبار (ت) ، واختبار تحليل التباين الأحادي .
و بينت نتائج الدراسة ما يلي :
١ . أن درجة توافر التقنيات المعاصرة في المدارس المتوسطة كانت ذات درجة منخفضة جدًا.
٢ . أن درجة استخدام التقنيات المعاصرة في المدارس المتوسطة كانت ذات درجة منخفضة جدًا.
٣. أن هناك صعوبات بدرجة مرتفعة يراها المعلمون تحول دون استخدامهم للمستجدات التكنولوجية .
٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مجتمع الدراسة عند مستوى ( ٠.٠٥ )تعزى لاختلاف نوع
المؤهل التعليمي أو لحصول المعلم على دورات تدريبية أو لاختلاف عدد سنوات الخدمة .
وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات منها :
١. العمل على توفير التقنيات الحديثة من خلال إعادة تخطيط مناهج الرياضيات في ضوءها .
٢.إكساب معلم الرياضيات الكفايات اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة استجابة للتطور التقني المتسارع .
٣. إجراء دراسات لتحديد حاجات المعلمين الملحة والمنبعثة من استخدام التقنيات المعاصرة .
٤.إجراء دراسات حول أثر استخدام التقنيات المعاصرة في تدريس الرياضيات.

لعابد الذبياني  دراسة ماجستير الرباط.

هناك 3 تعليقات:

  1. اذا كان ثانويات اخذت مراكز عليا من ادارة التعليم ولا فيها تقنيات وهي تطبق نظام المقررات

    ردحذف
  2. انا اشوف من المفروض اي مدرسة تنشئها ادارة التعليم تكون التقنيات متوفرة فيها مثل الماسه والكرسي

    ردحذف
  3. انا اشوف صار في مقارنة كبيرة بين بعض المدارس الاهلية والمدارس الحكومية لان المدارس الاهلية صار فيها تقنيات كثيرة جدا

    ردحذف